للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإمام.١

قال: وإذا جهر الإمام فلا يقرأ.

قال إسحاق٢: إذا جهر الإمام، يعني قرأ٣ قبله أو بعده بفاتحة الكتاب٤ لابد٥، لقول عمر وعبادة (رضي الله عنهما) ٦.٧.


١ روى مالك بسنده عن وهب بن كيسان أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: (من صلى ركعة لم يقرأ فيها بأم القرآن، فلم يصل إلا وراء الإمام. الموطأ، كتاب الصلاة، باب ما جاء في أم القرآن) ١/٨٤ (٣٨) .
ورواه عبد الرزاق في مصنفه ٢/١٢١، وابن أبي شيبة في مصنفه ١/٣٦٠، ورواه الترمذي في سننه، كتاب الصلاة، باب ما جاء في ترك القراءة خلف الإمام إذا جهر الإمام بالقراءة ٢/١٢٤ (٣١٣) ، وقال: هذا حديث حسن صحيح.
٢ في ع إضافة (يقرأ) بعد كلمة (إسحاق) .
(يعني قرأ) ساقطة من ع.
٤ انظر: قول إسحاق في سنن الترمذي ٢/١١٨، ١٢٢، ١٢٣، الأوسط ٣/١٠٦، شرح السنة ٣/٤٦، ٨٥. المجموع ٣/٢٨٥، اختلاف العلماء للمروزي ص٤٩.
(بد) ، ساقطة من ع.
(رضي الله عنهما) إضافة من ع.
٧ روى عبد الرزاق بسنده عن يزيد بن شريك أنه قال لعمر: (أقرأ خلف الإمام؟ قال: نعم، قلت: وأن قرأت يا أمير المؤمنين؟ قال: نعم وإن قرأت) .
المصنف ٢/١٣١. ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه ١/٣٧٣، والبخاري في جزء القراءة ص١٥، ١٦، والطحاوي في شرح معاني الآثار ١/٢١٨، ٢١٩، والدارقطني في سننه ١/٣١٧، وقال: رواته كلهم ثقات.
وروى عبد الرزاق بسنده عن الحارث بن سويد ويزيد التيمي قالا: (أمرنا عمر بن الخطاب أن نقرأ خلف الإمام) . المصنف ٢/١٣١. وروى ابن أبي شيبة بسنده عن عباية بن ربعي قال: (قال عمر: لا تجزئ صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب وآيتين فصاعدا) . المصنف ١/٣٦٠.
وروى عبد الرزاق بسنده عن أبي أمية الأزدي قال: قال لي عبادة بن الصامت: اقرأ بأم القرآن في كل صلاة- أو قال: في كل ركعة- قال: قلت: أتقرأ بها يا أبا الوليد مع الإمام؟ قال: لا أدعها إماماً ولا مأموماً. المصنف ٢/١٢٩، ١٣٠.
وروى أيضاً بسنده عن رجاء بن حيوة قال: صليت إلى جنب عبادة فسمعته يقرأ خلف الإمام فلما قضينا صلاتنا قلنا: يا أبا الوليد أتقرأ مع الإمام؟ قال: ويحك، إنه لا صلاة إلا بها. المصنف ٢/١٣٠. ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه ١/٣٧٥، والبخاري في جزء القراءة قريباً منه ص ١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>