للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومنهم من قال: فأربعة أيام فقط١. وأكثر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين على أنهم كانوا يقيمون في أسفارهم الأشهر والسنة والسنتين لا يصلون إلا ركعتين٢


١ نقل ذلك عن عثمان بن عفان- رضي الله عنه- وأبي ثور والليث.
انظر: المجموع ٤/٢٤٨، المغني ٢/٢٨٨، أحكام القرآن للجصاص ٢/٢٥٦، عمدة القاري ٦/١١١.
وروى مالك بسنده عن عطاء الخرساني (أنه سمع سعيد بن المسيب قال: من أجمع إقامة أربع ليال وهو مسافر أتم الصلاة) . الموطأ، كتاب قصر الصلاة، باب صلاة الإمام إذا أجمع مكثاً ١/١٤٩ (١٨) ، ورواه عبد الرزاق في مصنفه ٢/٥٣٤، وابن أبي شيبة في مصنفه ٢/٤٥٥، والبيهقي في سننه ٣/١٤٨.
وإليه ذهب مالك والشافعي وهو رواية عن أحمد.
انظر: حاشية الدسوقي ١/٣٤٦، روضة الطالبين ١/٣٨٤، الإنصاف ٢/٣٢٩.
٢ روى عبد الرزاق بسنده عن عبد الرحمن بن المسور عن سعد- ابن مالك بن أبي وقاص- قال: (كنا معه بالشام شهرين فكنا نتم وكان يقصر، فقلنا له، فقال: إنا نحن أعلم) . مصنف عبد الرزاق ٢/٥٣٥.
ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه ٢/٤٥٣، والطحاوي في شرح معاني الآثار ١/٤١٩، ٤٢٠، والبيهقي في سننه ٣/١٥٣. وروى عبد الرزاق بسنده عن جعفر بن عبد الله (أن أنس بن مالك أقام بالشام شهرين مع عبد الله بن مروان يصلي ركعتين ركعتين) . مصنف عبد الرزاق ٢/٥٣٦، ورواه البيهقي في سننه ٣/١٥٢.
وروى عبد الرزاق بسنده عن نافع: (أن ابن عمر أقام بأذربيجان ستة أشهر يقصر الصلاة قال: وكان يقول: إذا أزمعت إقامة فأتم) . مصنف عبد الرزاق ٢/٥٣٣، ورواه البيهقي في سننه ٣/١٥٢.
وروى البيهقي في سننه "عن أنس- رضي الله عنه- أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أقاموا برامهرمز تسعة أشهر يقصرون الصلاة". السنن الكبرى ٣/١٥٢.
وروى عبد الرزاق بسنده عن عيسى بن أبي عزة. قال: (مكث عندنا عامر الشعبي بالنهرين أربعة أشهر لا يزيد على ركعتين) . مصنف عبد الرزاق ٢/٥٣٨.
وروى ابن أبي شيبة بسنده عن أبي المنهال قال: (قلت لابن عباس إني أقيم بالمدينة حولاً لا أشد على سير قال صل ركعتين) . المصنف ٢/٤٥٣.
وروى ابن أبي شيبة بسنده عن الحسن (أن أنس بن مالك أقام بنيسابور سنة أو سنتين يصلي ركعتين، ثم يسلم، ثم يصلي ركعتين) .
وروى أيضاً بسنده عن مالك قال: (قلت لجابر بن زيد: أقيم بكسكر السنة والسنتين وأنا شبه الأهل فقال صل ركعتين) . مصنف ابن أبي شيبة ٢/٤٥٤.
ورواه عبد الرزاق بسنده عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال: كنا معه في بعض بلاد فارس سنتين، وكان لا يجمع ولا يزيد على ركعتين) . مصنف عبد الرزاق ٢/٥٣٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>