للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومنه ما هو متردد بين المحمود والمذموم وهو فيما يقع بين محموِد ومذموم، كالواقع بين العدل والجور، وعلى ذلك قوله تعالى:. . {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ} [فاطر: ٣٢] (١) .

وعلى أي حال فالاقتصاد يعني التوسط في النفقة بين الإسراف والشح على أن مفهوم هذه اللفظة تطور، وصار مصطلحا شائعا بين دوائر العلم والسياسة والمال.

" فقد أطلق على طريقة تنظيم إدارة شئون الأسرة، ثم شمل مجموع العلاقات المادية الداخلية والخارجية للأمم " " وتعني هذه اللفظة أيضا النظام الذي تتبعه دولة ما (اقتصاد حر، اقتصاد موجه، اقتصاد اشتراكي) " (٢) .

[الإنفاق]

(٥) وأما الإنفاق فهو مصدر أنفق.

قال ابن فارس (ت ٣٩٥ هـ) : " النون والفاء والقاف أصلان صحيحان، يدل أحدهما على انقطاع شيء وذهابه، والآخر على إخفاء شيء وإغماضه. . . فالأول نفقت الدابة نفوقا: ماتت، ونفق السعر نفاقا، وذلك أنه يمضي فلا يكسر ولا يقف، وأنفقوا: نفقت سوقهم، والنفقة؛ لأنها تمضي لوجهها، ونفق الشيء: فني. . . . والأصل الآخر النفق: سرب في الأرض له مخلص إلى مكان. . . " (٣) .

والأصل الأول هو الذي يهمنا؛ لأنه المتعلق بموضوع البحث.

وجاء في البحر المحيط: " الإنفاق: الإنفاد، أنفقت الشيء وأنفدته بمعنى واحد، والهمزة للتعدية يقال: نفق الشيء: نفد، وأصل هذه المادة تدل على الخروج والذهاب " (٤) .


(١) فاطر: ٣٢. تاج العروس ٩ / ٣٦.
(٢) القاموس الاقتصادي للدكتور محمد بشير علية، الطبعة الأولى ١٩٨٥.
(٣) معجم مقاييس اللغة ٥ / ٤٥٤ - ٤٥٥.
(٤) البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي ١ / ١٦٣، شارك في تحقيقه عدد من الأساتذة.

<<  <   >  >>