للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

أمر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ببناء المساجد في الدور (١) وأن تنظف (٢) وتطيب (٣) وعن أنس رضي الله عنه قال: «قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة (٤) يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أؤتيها رجل ثم نسيها» . رواه أبو داود (٥) . وفي هذا حض وترغيب في تنظيف المساجد من كل ما يطرأ عليها من الأوضار


(١) الدور: المحال التي فيها الدور، ومنه قوله تعالى: سأوريكم دار الفاسقين. الأعراف: آية / ١٤٥؛ لأنهم كانوا يسمون المحلة التي اجتمعت فيها قبيلة دارا، ومنه الحديث: " ما بقيت دار إلا بني فيها مسجد نيل الأوطار ٢ / ١٦٠.
(٢) تنظف: تطهر، والمراد: تنظفها من الوسخ والدنس، وتطيب: أي بطيب الرجال، وهو ما خفي لونه وظهر ريحه، فإن اللون ربما شغل المصلي، ويجوز أن يحمل التطييب على التجمير في المسجد كما في نيل الأوطار ٢ / ١٦١.
(٣) ابن ماجة في سننه في كتاب المساجد والجماعات: باب تطهير المساجد وتطييبها ١ / ٢٥٠، والترمذي في جامعه في أبواب الصلاة: باب ما ذكر في تطييب المساجد ٢ / ٤٨٩ - ٤٩٠، وأبو داود في سننه في كتاب الصلاة باب اتخاذ المساجد في الدور ١ / ٣١٤.
(٤) القذى: ما يقع في العين وفي الشراب، جمعه أقذاء وقذى، وقذيت عينه كرضي: وقع فيها القذى، وقذت تقذى قذيا: قذفت الغمص والرمص كما في القاموس ٤ / ٣٧٦-٣٧٧ مادة (القذى) . وفي حاشية سنن أبى داود ١ / ٣١٦ القذاة: ما يقع في العين من تراب أو طين أو وسخ.
(٥) أبو داود في سننه في كتاب الصلاة: باب في كنس المساجد ١ / ٣١٦- ٣١٧، والترمذي في جامعه في فضائل القرآن: باب ٥ / ١٧٨ - ١٧٩، وقال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. قال: وذاكرت به محمد بن إسماعيل (أي البخاري) فلم يعرفه واستغربه، قال محمد: ولا أعرف للمطلب بن عبد الله سماعا من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا قوله: حدثني من شهد خطبة للنبي صلى الله عليه وسلم. أهـ.

<<  <   >  >>