تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

في المساجد، ولا يستفاد فيها» . رواه أحمد وأبو داود والدارقطني (1) . وعن طارق بن شهاب قال: أتي عمر برجل في شيء فقال: " أخرجاه من المسجد فاضرباه " (2) . وعن عبد الرازق عن الثوري قال: سمعته - أو أخبرني من سمعه - يحدث عن جابر عن أبي الضحى قال: سئل مروان عن الضرب في المسجد قال: " إن للمسجد حرمة " (3) وعللوا ذلك بأنه لا يؤمن أن يحدث فيه فينجسه ويؤذيه، فإن أقيم الحد فيه، سقط الفرض لحصول الزجر (4) .

[الأكل في المسجد]

11 - الأكل في المسجد يجوز أكل الخبز والفاكهة والبطيخ وغير ذلك في المسجد، والأولى أن يبسط سفرة ونحوها ويحترز خوفا من التلوث، ولئلا


(1) أحمد في مسنده 3 / 434، وابن ماجة في سننه في الحدود: باب النهي عن إقامة الحدود في المساجد، 2 - 867 بلفظ: لا تقام الحدود في المساجد، والدارقطني في سننه في الحدود 3 / 86، وأبو داود في سننه في الحدود: باب في إقامة الحد في المسجد 4 / 692 بلفظ: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستقاد في المسجد، وأن تنشد فيه الأشعار وأن تقام فيه الحدود. وقال في التعليق المغني على الدارقطني 3 / 86، ورواه أبو داود والحاكم وابن السكن وأحمد بن حنبل والبيهقي من حديث حكيم بن حزام، ولا بأس بإسناده، ورواه الترمذي وابن ماجة من حديث ابن عباس، وفيه إسماعيل المكي وهو ضعيف، ورواه البزار من حديث جبير بن مطعم وفيه الواقدي، وقال الألباني في إرواء الغليل 8 / 361: حسن. وذكر ذلك الشوكاني في النيل 2 / 165- 166، ورواه الطبراني في الكبير كما في مجمع الزوائد 2 / 25 وفيه الواقدي ضعيف، ولفظه: لا تقام الحدود في المساجد.
(2) مصنف عبد الرازق 1 / 436 باب هل تقام الحدود في المسجد.
(3) مصنف عبد الرازق 1 / 436- 437 باب هل تقام الحدود في المسجد.
(4) كشاف القناع 6 / 56، وشرح منتهى الإرادات 3 / 337.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير