للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المعلمة وأهالي طالباتها، ومساهمة المعلمة في النشاط المدرسي، وحسن علاقتها ببقية المعلمات، وكيف تتعامل مع الموجهات، وتتقبل توجيهاتهن، وكيف تعد الامتحانات الفصلية، وكيف تصحح ما فيها من أخطاء، وكيف تتعامل مع الكتاب المدرسي، وأن علاقتها مع الكتاب ليست علاقة نقل معلومات فقط، بقدر ما هي حسن صياغة، وتسهيل عرض المعلومات التي فيه أمام الطالبات، وبه ختمت الدليل.

والدليل مفيد في الجملة، ويمكن للمعلمة استخدامه كمذكرة لبعض النقاط المهمة التي تحتاجها، وإن كان -في الغالب - لا يعطيها معلومات جديدة، بقدر ما هو تذكير ببعض الملاحظات والتنبيهات والقواعد.

ويظهر أن الكاتبة قد بذلك في الدليل جهدا مشكورا، وعملت بجد في تقريب مادة الدليل، مع الاختصار والوضوح، وهذا الأمر يكفي -إن شاء الله - في تسهيل الاستفادة منه.

وأرى، أن دليلا وضع في مادة مهمة كهذه، يحتاج إلى خبرة طويلة لمعلمة مارست التدريس فترة طويلة، حتى تعطي أخواتها المعلمات نتاج ما لديها من خبرة، ليستفيدوا منها، خاصة في المجتمع المحلي.

وذلك أن الخبرات عملة نادرة قيمة، خاصة في مجال التعليم، فإن مزجت هذه الخبرات بما ذكر من قواعد وملاحظات وتنبيهات أعطت نتائج فاعلة بإذن الله، وساعدت على إقبال عدد أكبر على هذا الدليل المفيد، لما فيه من الندرة والقوة.

حبذا لو قامت الكاتبة -مشكورة - بأخذ هذا الاقتراح بعين الاعتبار، وراعت إضافة ما تستطيع إضافته من خبرات اكتسبتها أخواتها المعلمات في طبعات قادمة للكتاب، مع شرح بعض الفقرات القصيرة، التي قد يظهر الغرض منها بإضافة بعض الشرح، وهذا الأمر وإن ضخم حجم الدليل أكثر إلا أن الفائدة المرجوة تحصل بإذن الله بشكل أفضل. والله الموفق.

<<  <  ج: ص:  >  >>