للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال الجوهري: واياهم عني امرؤ القيس بقوله:

رب رام من بني تعلٍ ... مخرج كفيه من ستره

٦٤٠ - بنو ثعلبة - بطن من أسد من خزيمة من العدنانية، وهم بنو ثعلبة ابن داودان بن أسد، وأسد تقدم نسبه في حرف الألف في الألف والسين فيما يقال فيه بنو فلان، وكان لثعلبة هذا من الولد الحارث، وسعد، وامهما سلمة بنت مالك بن تهد بن ربيعة، وربما عرفوا بها، منهم الكميت الشاعر وهو الكميت ابن زيد بن الأخنس بن مجالدين ربيعة بن امرئ القيس بن الحارث بن عمرو بن مالك بن سعد بن ثعلبة، ومنهم ضرار بنعمرو بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن الأزور وهو ضرار بن الأزور واسمه مالك بن أد بن جذيمة بن ربيعة بن مالك أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

٦٤١ - بنو ثعلبة - أيضاً - بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية، وهم بنو ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، والخزرج قد تقدم نسبه في حرف اللف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع الخاء المعجمة.

٦٤٢ - بنوثعلبة - بطن من العنبر بن يربوع، وهم بنو ثعلبة بن العنبر، والعنبر قد مر نسبه في الألف واللام فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع العين المهملة.

٦٤٣ - بنوثعلبة - بطن من بكر بن وائل من العدنانية، وهم بنو ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وبكر قد مر نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة، وكان له من الولد شيبان، وذهل، وقيس، والحارث وأمه

<<  <   >  >>