للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهم بنو جشم بن الحرث بن الخزرج من النبيت والنبيت قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع النون.

٧٠٩ - بنو جشم - أيضاً - بطن من بكر من هوزان من العدنانية، وهم بنو جشم بن معاوية بن بكر، وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء ابلموحدة، وكان لجشم هذا من الولد غزية، وعدي وعصمة. قال في العبر: وكانت مساكنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامة ونجد متصلة من اليمن إلى الشام كسروات الجبل، وسروات جشم متصلة بسروات هذيل. قال: وقد انتقل معطمهم إلى المغرب وهم الأزية ولم يبق بالسروات منهم إلا من ليس له صولة، ومنهم عثمان بن عبد الله بن ربيعة بن حبيب بن الحارث بن حبيب بن الحارث بن مالك بن خطيط بن جشم.

٧١٠ - بنو جشم - أيضاً - بطن من بكر من وائل من العدنانية، وهم بنو جشم بن قيس بن سعد بن عجل بن لخم بن صعب بن علي بن بكر، وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في الباء الموحدة، وكان لجشم هذا من الولد غزية، وعدي، وعصمة، قال في العبر: وكانت مساكنهم بالسروات وهي تلال تفصل بين تهامة ونجد متصلة باليمن إلى الشام كسروات الجبل، قال: وسروات جشم متصلة بسروات هذيل، وقال: وقد انتقل معظمهم إلى المغرب، وكان له من الولد دلف، وعبد سعد، ومنهم بصير بن صرد الجشمي السعدي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم عند سبيه لهوزان فشفع في سباياهم فأطلقهم له.

٧١١ - بنو جشم - أيضاً - بطن من جرم من قضاعة من القحطانية، ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم.

٧١٢ - بنو جشم - أيضاً - بطن من تغلب بن وائل من القحطانية، وهم بنو جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب، وتغلب قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق.

٧١٣ - بنو جشم - أيضاً - بطن من ثقيف من العدنانية، وهم بنو جشم ابن ثقيف. قال الجوهري: وجشم هؤلاء هم الأراقم،

<<  <   >  >>