للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال الحمداني: ومساكنهم ببلاد منفلوط.

٨٠٩ - بنو حماد - بطن من لواثة من البربر، ولواثة يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام.

٨١٠ - بنو حمدان - بطن من بني ثعلب بن وائل من العدنانية، وهم بنو حمدان بن حمدون، وهم كانوا ملوك الموصل والجزيرة وحلب في أيام المتقي بالله أحد خلفاء بني العباس ببغداد، وأول من ملك منهم أبو الهيجاء عبد الله بن حمدان، ثم أخوه إبراهيم بن حمدان، ثم أخوه سعيد ونصر أبناء حمدان، ثم استولى على الشام وحلب سيف الدولة علي بن أبي الهيجاء بن حمدان، ثم لؤلؤ المولى سعد الدولة بن حمدان، وبقي حتى غلبه على ذلك صالح بن مرداس أمير بني كلاب وانتزعه منه في سنة اثنتين وأربعمائة.

٨١١ - بنو حماس - بفتح الحاء وتشديد الميم - بطن من العرب بالبر الشرقي من السيوطيه بالديار المصرية، والذي يظهر إنهم من لخم من القحطانية وإليهم ينسب شرق حماس البلد المعروف.

٨١٢ - بنو حمان - بطن من تميم من العدنانية، وهم بنو حمان بن عبد العزى بن كعب بن زيد مناة بن تميم، وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق.

٨١٣ - بنو حمود - بطن من الأدارسة من بني الحسن السبط من بني هاشم من العدنانية، وهم بنو حمود بن يعقوب بن أحمد بن علي بن عبد الله بن عمرو ابن ادريس، وادريس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع الدال المهملة،

<<  <   >  >>