للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٨٧١ - بنو دوس - أيضاً - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية، وبنو مهدي يأتي ذكره في حرف الميم، ومساكنهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام ذكرهم الحمداني.

[الدال المهملة مع الياء المثناة]

٨٧٢ - بنو ديمان - بطن من مكلاثة من البتر من البربر، والبربر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في اللف واللام مع الباء الموحدة.

٨٧٣ - بنو دينار - بطن من النجار من الخزرج من القحطانية، وهم بنو دينار بن النجار، والنجار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع النون.

حرف الذال المعجمة

[الذال مع الألف]

٨٧٤ - بنو ذي أصبح - بطن من زيد الجمهور من حمير من القحطانية، وهم بنو ذي أصبح، وأسمه الحارث بن مالك بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد الجمهور، وزيد الجمهور يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي، منهم ذو أصبح أبرهة بن الصباح أحد ملوك اليمن في الإسلام، ومنهم مالك بن أنس أمام دار الهجرة، وهو مالك بن أنس بن مالك ابنأب يعام ربن نافع بن عمرو بن الحارث بن عثمان بن حيثل بن عمرو بن الحارث وهو ذو أصبح.

٨٧٥ - بنو ذي السهمين - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية، وهم بنو ذي السهمين، وأسمه معاوية بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة، ذكرهم في العبر.

٨٧٦ - بنو ذي المحجن - بطن من عامر بن صعصعة أيضاً، وهم بنو ذي المحجن وأسمه عوف بن عام ربن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وعامر يأتي نسبه على ما تقدم.

[الذال المعجمة مع الباء الموحدة]

٨٧٧ - بنو ذبيان - بضم الذال وكسرها بهما، حكاه الجوهري عن ابن السكيت: بطن من غطفان من العدنانية،

<<  <   >  >>