للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٠١٠ - بنو سعد - أيضاً - بطن من الأوس من القحطانية، وهم بنو سعد ابن مرة بن مالك بن الوس، والأوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال بنو فلان في الألف واللام وألف مع الواو.

١٠١١ - بنو سعد - أيضاً - بطن من بكر بن وايل من العدنانية، وهم بنو سعد بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر، وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة. منهم الأعشى الشاعر واسمه ميمون ابن قيس، والمرقش الأكبر واسمه عمرو بن سعد.

١٠١٢ - بنو سعد - أيضاً - بطن من بكر بن وائل المقدم ذكره، وهم بنو سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء. منهم طرفة الشاعر أبوعمرو بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك، ومنهم المرقش الأصغر الشاعر وأسمه ربيعة، وسفيان وهم عم طرفة.

١٠١٣ - بنو سعد - أيضاً - بطن من بكر بن وائل من العدنانية، وهم بنو سعد بن ضبيعة بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر، وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء، وكان لسعد هذا من الولد جديمة، وقيس، وذهل، وعدي، وصعب، قال أبوعبيد: ويقال أن صعباً هذا هو الذي تبناه قيس بن عيسى على ما هو مذكور في حرف الصاد المهملة.

١٠١٤ - بنو سعد - أيضاً - بطن من تميم، وهم بنو سعد بن زيد مناة بن تميم، وتميم قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق، كان له من الولد كعب، والحارث، وعمرو، وعوافة، وجشم، وعبد شمس، ومالك، وعوف، وهبيرة، ونجدة، وغبر اليشكري. قال أبو عبيد: ويقال لولد سعد هذا غير كعب وعمرو الأبناء، وقد تقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال بلفظ الجمع في الألف واللام مع الباء الموحدة. قال الجوهري: وبنو سعد هؤلاء هم الذين قال فيهم الأخطل بكل واد بنو سعد. قال: وذلك أنه لما فارق قومه وتنقل في القبائل فلم يحمد أحداً منهم

<<  <   >  >>