للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٣٥ - بنو الصليحي - القائمون بدعوة العبيديين باليمن فخذ من همدان من القحطانية، وهم بنو القاضي محمد بن علي الهمداني الصليحي، وأولهم في القيام بالدعوة علي ابن القاضي محمد بن علي. ثم ابنه الكريم أحمد بن علي. ثم المنصور أبو حمير سابق أحمد بن المظفر بن علي الصليحي. ثم ابنه علي بن منصور السابق أحمد وهو آخرهم.

١٣٦ - بنو الصيق - بكسر الصاد المهملة وقاف في الآخر. بطن من الأزد من القحطانية، وهم بنو الصيق بن عمرو من الازد، والازد والازد يأتي نسبه عند ذكره في الألف واللام وألف مع الزاي، منهم مهزوم بن خالد، والصيق في اللغة الغبار سمي به الرجل.

[الألف واللام مع الضاد المعجمة]

١٣٧ - بنو الضباب - بكسر الضاد وبائين موحدتين بينهما ألف. بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية، وهم بنو الضباب واسمه سلمة بن ربيعة بن الحارث بن كعب، والحارث قد مر نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الحاء المهملة في هذا الفصل، والضباب في الأصل جمع ضب وهو الدويبة المعروفة أو جمع ضبابة وهي السحابة التي تغشى الأرض كالدخان، نقل إلى الرجل فسمي به منهم ذو الجوشن الضبابي العامري من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

١٣٨ - بنو الضباب - أيضاً بطن من بني عامر بن صعصعة من العدنانية، اشتهروا باسم أبيهم أيضاً، وهم بنو الضباب واسمه معاوية بن كلاب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة،

<<  <   >  >>