للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعمليق يأتي نسبه عند ذكر العمليق فيما يذكر بصيغة الجمع والتثنية. قال في العبر: وكانت منازلهم في الحجاز إلى أن أخرجهم منها بنو اسرائيل، وإلى بني الأزرق هؤلاء ينسب الأزرق هؤلاء ينسب الأزرقي صاحب تأريخ مكة.

٢٣٧ - بنو الأسد - بفتح السين بطن من الأزد من كهلان من القحطانية، وهم بنو الأسد بن عمران بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم. قال أبو عبيدة: وكان للأسد هذا من الولد العتيك بطن، وسهيل بطن، وأبو وائل واسمه الحارث بطن، وسلمة بطن.

٢٣٨ - بنو الأسد - أيضاً - بطن من قضاعة من حمير من القحطانية، وهم بنو الأسد بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحارث بن قضاعة، وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف، والأسد هذا أخو كلب.

[الألف واللام مع الغين المعجمة]

٢٣٩ - بنو الأغر - بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية، وهم بنو الأغر بن معاوية بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، ذكرهم ابن عبد البر في الاستيعاب وقال: منهم خارجة بن يزيد بن أبي زهير بن مالك بن القين ابن الأغر.

٢٤٠ - بنو الأغلب - بطن من تميم من طابخة من العدنانية، وهم عمال بني العباس على أفريقية من بلاد المغرب، ذكرهم في العبر ولم يصل نسبهم، وأول من وليها من الأغالبة أبوهم الأغلب بن سالم بن عقال بن جفافة بن سوادة

<<  <   >  >>