للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأمر عليا أن يبيت تلك الليلة على فراشه.

واجتمع أولئك النفر يتطلعون من صير الباب ويرصدونه يريدون بياته ويأتمرون أيهم يكون أشقاها؟ فخرج رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم - عليهم. فأخذ حفنة من البطحاء فذرها على رءوسهم وهو يتلو {وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} [يس: ٩] (١) وأنزل اللَّه {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [الأنفال: ٣٠] (٢) .

ومضى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم - إلى بيت أبي بكر. فخرجا من خوخة في بيت أبي بكر ليلا. فجاء رجل فرأى القوم ببابه، فقال: ما تنتظرون؟ قالوا: محمدا. قال: خبتم وخسرتم قد واللَّه مر بكم وذر على رءوسكم التراب. قالوا: واللَّه ما أبصرناه وقاموا ينفضون التراب عن رءوسهم.

فلما أصبحوا: قام علي -رضي اللَّه عنه- عن الفراش فسألوه عن محمد؟ فقال لا علم لي به. ومضى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم - وأبو بكر إلى غار ثور، فنسجت العنكبوت على بابه.

وكانا قد استأجرا عبد اللَّه بن أريقط الليثي وكان هاديا ماهرا - وكان على دين قومه - وأمناه على ذلك وسلما إليه راحلتيهما، وواعداه غار ثور بعد ثلاث.


(١) آية ٩ من سورة يس.
(٢) آية ٣٠ من سورة الأنفال.

<<  <   >  >>