للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٢ - وأخرج الحاكم، وصححه، عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أقلوا الدخول على الأغنياء؛ فإنه أجدر ألا تزدروا نعمة الله) (٢٦).

٢٣ - وأخرج الحكيم الترمذي في (نوادر الأصول) عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قال: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أعرف الحزن في وجهه، فأخذ بلحيته، فقال: (إِنّا لِلَّهِ وَإِنّا إِلَيهِ راجِعون أتاني جبريل آنفاً، فقال لي: إن أمتك مفتتنه بعك بقليل من الدهر، غير كثير، قلت: ومن أين ذلك!؟ قال: من قبل قرائهم وأمرائهم، يمنع الأمراء الناس حقوقهم، فلا يعطونها، وتتبع القراء أهواء الأمراء قلت: يا جبريل! فبم يسلم من يسلم منهم؟ قال: بالكف والصبر، إن أعطوا الذي لهم أخذوه وإن منعوه تركوه) (٢٧).


(٢٦) حديث ضعيف جداً. أخرجه الحاكم (٤/ ٣١٢)، وابن عدي (٥/ ١٧٣١) في الكامل، والعقيلي (٣/ ٣٢٧) في الضعفاء، وانظر: الميزان (٥٩٨٧)، واللسان (٤/ ٧٦٢)، كشف الخفاء (١/ ١٨٥)، الإحياء (٢/ ١٤٣)، وإتحاف السادة (٦/ ١٣٤).
(٢٧) حديث ضعيف جداً. أخرجه ابن أبي عاصم (٣٠٣) في السنة، وابن الجوزي (٢/ ٣٦٨) في العلل المتناهية، من طريق محمد بن حمير عن مسلمة بن علي عن عمر بن ذر عن أبي كلابة، عن أبي مسلم الخولاني عن أبي عبيدة بن الجراح عن عمر به.
قال الألباني: إسناده ضعيف جداً، آفته مسلمة عن علي وهو الخشني متروك كما في التقريب.
* أورده الحكيم الترمذي في نوادره (ص/٢١٠).

<<  <   >  >>