<<  <   >  >>

[نصيحة وهب بن منبه لعطاء]

44 - وأخرج البيهقي، عن وهب بن منبه، أنه قال لعطاء: (إياك وأبواب السلطان! فإن على أبواب السلطان فتناً كمبارك الإبل، لا تصيب من دنياهم شيئاً إلا أصابوا من دينك مثله).

45 - وأخرج ابن أبي شيبة، والبيهقي، عن سلمة بن قيس، قال: لقيت أبا ذر، فقال: (يا سلمة بن قيس ثلاث فاحفظها: لا تجمع بين الضرائر فإنك لن تعدل ولو حرصت، ولا تعمل على الصدقة؛ فإن صاحب الصدقة زائد وناقص، ولا تغش ذات سلطان فإنك لا تصيب من دنياهم شيئاً، إلا أصابوا من دينك أفضل منه) (20).

46 - وأخرج البيهقي عن أيوب السختياني قال: قال أبو قلابة: (أحفظ عنى ثلاث خصال: إياك وأبواب السلطان، وإياك ومجالسة أصحاب الأهواء، والزم سوقك فإن الغنى من العافية) (21).


(19) إسناده ضعيف. أخرجه أبو نعيم (4/ 39) من طريق عمرو بن أيوب عن الحسن بن حماد ثنا أبو أسامة عن عيسى بن سنان قال: سمعت وهباً فذكره في سنده عيسى بن سنان، وهو لين الحديث، وعنعنة أبي أسامة.
(20) أخرجه ابن أبي شيبة (19578) عن يعلي بن عبيد عن موسى الجهني عن قيس بن يزيد قال: حدثتنى مولاتي سدرة أن جدي سلمة بن قيس حدثني. فذكره وفيه من لم أجده.
(21) حديث صحيح. أخرجه ابن عبد البر (ص/257) في جامع بيان العلم، من طريق عبد الله بن محمد بن هانيء عن الحكم بن سنان عن أيوب به.
* وأخرجه مختصراً أبو نعيم (2/ 286) في الحلية من طريق الحارث بن أبي أسامة عن سعيد بن عامر عن صالح بن رستم قال: قال أبو قلابة. فذكره.
** وأخرجه أبو نعيم (2/ 287) في الحلية مختصراً، من طريق بشر بن موسى قال: ثنا سليمان بن حرب عن حماد بن يزيد عن أيوب: قال: قال أبو قلابة به.
ومن هذا الطريق أخرجه الدارمي (1/ 108) في سننه مختصراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير