للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[١٦ - الصفاء]

لغة: الصفو والصفاء نقيض الكدر (١). والصفاء: الخلوص من الشوب (٢). وصفاء الذهن هو عبارة عن استعداد النفس لاستخراج المطلوب بلا تعب وبلا تشويش (٣). وأما من اتصف بالصفاء عن كدر الغيرية فهم الصفوة.

واصطلاحا: الصفاء عند الصوفية لفظ يطلقونه ويريدون به البعد عن المذمومات، وإماتة الشهوات، فالصفاء مرآة القلب الطاهرة التى عليها الحقائق بعد التخلص من آفات العادة والطبع الرديء.

والصفاء عدم الركون لطلبات النفس من الفتوحات والكشوفات والتجليات وإنما طهارة النفس بلا ملاحظة واهتمام، فانشغال العبد بصفائه واهتمامه بتنقية قلبه إنما هو جفاء أى بعد عن الصفاء، لأنه فى هذه الحالة يكون مريدا للأحوال والمقامات، راغبا فى الكمالات، وهذا انشغال برؤية العقل عن الطاعات والموجبات فملاحظة ما صفا بالصفاء جفاء.

وبذلك يصل إلى درجة عليا من الصفاء وهو صفاء الصفاء، أى يشاهد الحق بالحق ولا يكون هناك حاجز حسى أو مادى أو علة وسبب فى الاتصال بالله، لأنه هنا يكون قد وصل بعد مفارقة الطبع والعادة والفعل والعمل (٤).

أ. د. على جمعة محمد

١ - لسان العرب لابن منظور ٤/ ٢٤٦٨دار المعارف- التوقيف على مهمات التعاريف لمحمد عبد الرؤوف المناوى تحقيق د/محمد رضوان الداية ص ٤٥٧ دار الفكر المعاصر، الطبعة الأولى، ١٩٩٩ م.

٢ - التعريفات للجرجانى ص ١٧ ١ مصطفى الحلبى ١٩٣٨م.

٣ - التعريفات للجرجانى ص ١١٧ - التوقيف على مهمات التعاريف، المناوى، ص ٤٥٨.

٤ - انظر اللمع للشيخ أبى نصر سراج الدين الطوسى ص ٤١٤، ٤١٥ طبعة لجنة نشر التراث الصوفى تحقيق د/عبد الحليم محمود.


المراجع
١ - جامع العلوم الملقب بدستور العلماء لعبد النبى بن عبد الرسول الأحمد نكرى ٢/ ٢٨٧ طبعة الهند الثانية ٩٨٥ ١ م.
٢ - كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوى ٤/ ٨٦٩ طبعة خياط بيروت.
٣ - معجم الفاظ الصوفية للدكتور حسن الشرقاوى ص ٠ ٩ ١ مؤسسة مختار للنشر والتوزيع بالقاهرة، الطبعة الأولى ٩٨٧ ١ م.

<<  <   >  >>