للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٢ - غار حراء]

لغة: بيت منحوت فى الجبل، فإذا اتسع كان كهفا كما فى اللسان (١).

اصطلاحا: هو البيت الذى كان النبى صلى الله عليه وسلم يثحنث فيه الليالى ذوات العدد من رمضان فى الجبل، قبل هبوط الوحى عليه، والذى نزلت فيه الآيات الأولى من القرآن، وكان يسمى حراء فى الجاهلية، ثم سمى جبل النورفى الإسلام.

والسبب فى تغير التسمية هو أن جبريل عليه السلام نزل فيه على محمد صلوات الله وسلامه عليه مخبرا إياه أن الله تعالى قد اختاره خاتما للمرسلين ونبيا للإنس والجن أجمعين، فانبثاق هذا النور منه هو السبب الذى من أجله عدل الناس عن إطلاق لفظة حراء إلى لفظة نور.

يقول العلماء إن العرب فى الجاهلية كانوا يجلون رمضان، ويأوون فيه إلى الكهوف والغيران، لتقديس الله بعيدا عن الناس وما هم منغمسون فيه من شواغل النفس وهموم العيش، ومن أجل هذا كان محمد صلى الله عليه وسلم إذا أقبل رمضان أعدت له زوجه خديجة رضى الله عنها الزاد والماء، وآوى إلى غار حراء، فأقام فيه ما شاء الله مفكرا فى ملكوت السموات والأرض وما خلق الله من شىء، باحثا عن الطريق الذى إذا سلكه خلص الناس من الشرك وهداهم إلى الحق.

وكانت إقامة الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا الغار تزداد من سنة إلى سنة، حتى إذا لم يبق على اصطفائه سوى ستة أشهر، أخذت تظهر

عليه علامات لم تكن تظهرعليه من قبل (٢).

منها:

١ - طول الإقامة فى الغار.

٢ - لم يكن يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح.

٣ - لم يكن يمرعلى صخرة ولا شجرة إلا صلت عليه (٣).

حتى جاءه الروح الأمين وكان قد بلغ أشده، وبلغ الأربعين من عمره، وأنزل عليه الآيات الأولى من سورة العلق وهى قوله سبحانه: {اقرأ باسم ربك الذى خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم} العلق:١ - ٥.

أ. د/عبدالعزيز غنيم عبدالقادر


الهامش:
١ - لسان العرب لابن منظور، مادة (غور) ط دار المعارف.
٢ - صحيح البخارى ١/ ٥ ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ١٤١٤هـ-١٩٩٤م.
٣ - الأكتفاء فى مغازى رسول الله صلى الله عليه وسلم ١/ ٢٦٣ لأبى الربيع الكلاعى، تحقيق مصطفى عبد الواحد ط مكتبة الخانجى ١٣٨٧هـ-١٩٦٨م القاهرة

<<  <   >  >>