للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٢٥ - القنوت]

لغة: هو مصدر من باب قعد، وهو العبادة أو الدعاء مطلقا، ويطلق على القيام فى الصلاة وأقنت: أى دعا على عدوه (١).

وشرعا: هو ما اشتمل على دعاء وثناء ولو آية قصده بها (٢).

واعلم أنه قد وقع الاتفاق على ترك القنوت فى أربع صلوات من غير سبب، وهى الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ولم يبق الخلاف إلا فى صلاة الصبح من المكتوبات وفى صلاة الوتر من غيرها (٣).

أما عن مشروعية القنوت فى الصبح، فقد ذهب المالكية والشافعية وابن أبى ليلى والحسن بن صالح والأوزاعى والخلفاء الأربعة ومعهم بعض الصحابة والتابعين، إلى أن القنوت مشروع فى الركعة الثانية من صلاة الصبح فى جميع الأزمان، سواء كانت هناك نوازل أم لم تكن، فهو سنة (٤).

بينما ذهب الحنفية والحنابلة والثورى وروى عن ابن عباس وابن عمر وابن مسعود إلى أن القنوت غير مشروع فى صلاة الصبح، إلا إذا أنزل بالمسلمين نازلة، فالإمام له أن يقنت فى صلاة الصبح (٥).

وأما القنوت فى الوتر، فقد ذهب الحنفية، وبعض الشافعية، والمنصوص عن أحمد إلى أن القنوت مسنون فى الوتر فى الركعة الواحدة فى جميع السنة.

بينما ذهب الشافعية فى الراجح عندهم، ورواية عن الإمام أحمد إلى أن القنوت مسنون فى الوتر فى النصف الأخير من شهر رمضان فقط (٦).

وهل يقنت قبل الركوع أو بعده؟ بكلٍّ قيل.

أ. د/على مرعى


الهامش:
١ - المصباح المنير للفيومى، ومختار القاموس مادة "قنت".
٢ - حاشية قليوبى على شرح الجلال المحلى على المنهاج، ١/ ١٥٧، ط دار إحياء الكتب العربية لصاحبها عيسى الحلبى.
٣ - نيل الأوطار للشوكانى ٢/ ٣٤٦، ط دار الحديث، حاشية الدسوقى على الشرح الكبير ١/ ٢٤٨، ط المطبعة الأزهرية بمصر ١٣٤٥هـ، ١٩٢٧م.
٤ - نيل الأوطار ٢/ ٣٤٥، قليوبى وعميرة ١/ ١٥٧، الشرح الكبير بهامش حاشية الدسوقى ١/ ٢٤٨، المغنى لابن قدامة ٢/ ١٥٤ وما بعدها، ط علم الكتب بيروت.
٥ - البناية على الهداية لأبى محمد محمود بن أحمد العينى ٢/ ٥١٢، ط دار الفكر، المغنى لابن قدامة ٢/ ١٥٤،١٥٥، نيل الأوطار ٢/ ٣٤٥.
٦ - البناية على الهداية ٢/ ٥٠٤، قليوبى وعميرة ١/ ٢١٣، المغنى لابن قدامة ٢/ ١٥١

<<  <   >  >>