للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٤٦ - المفقود]

لغة: الضائع والمعدوم، يقال فقد الشىء يفقده فقدا وفقدانا وفقودا: ضله وضاع منه، وفقد المال ونحوه: خسره وعدمه (١). واصطلاحا: غائب لم يدر موضعه وحياته وموته، وأهله فى طلبه يجدون، وقد انقطع خبره وخفى عليهم أثره (٢).

ويتعلق بالمفقود أحكام متعددة منها:

(أ) زوجة المفقود، تبقى زوجة المفقود على نكاحه وتستحق النفقة فى قول الفقهاء جميعا، ويقع عليها طلاقه وترثه ويرثها ما لم ينته الفقدان، ولكن إلى متى تبقى كذلك؟ وقد جاء فى السنة حديث واحد وهو قوله ?: "امرأة المفقود امرأته حتى يأتيها الخبر)

(٣). وهذا النص المجمل جاء بيانه فى قول على - رضي الله عنه -: بأن امرأة المفقود تبقى على عصمته إلى أن يموت أو يأتى منه طلاقها (٤). وذهب الحنفية (٥) والشافعى فى الجديد (٦)، وعمر رضى الله عنه إلى أن امرأة المفقود تتربص أربع سنين، ثم تعتد للّوفاة أربعة أشهر وعشرة أيام، فإذا انقضت حلت للأزواج (٧).

وتبدأ مدة التربص من حين رفع الأمر إلى القاضى، وهو قول عمر - رضي الله عنه -، وهو المذهب عند المالكية (٨) وقيل تبدأ المدة من حين الغيبة، وهو قول للشافعى، والرواية الأصح عند الحنابلة.

ويعتبر المفقود حيا بالنسبة لأمواله، فلا يرث منه أحد، ويبقى كذلك إلى أن يثبت موته حقيقة أو يحكم باعتباره ميتا، ولا يرث المفقود من أحد وإنما يتعين وقف نصيبه من إرث مورثه، ويبقى كذلك إلى أن يتبين أمره، ويكون ميراثه كميراث الحمل، فإن ظهر أنه حى استحق نصيبه، وإن ثبت أنه مات بعد موت مورثه استحق نصيبه من الإرث كذلك، وإن ثبت أنه مات قبل موت مورثه، أو مضت المدة ولم يعلم خبره، فإن ما أوقف من نصيبه يرد إلى ورثة المورث.

وإن كان المفقود ممن يحجب الحاضرين، لم يصرف إليهم شيء، بل يوقف المال كله، وإن كان لايحجبهم، يعطى كل واحد الأقل من نصيبه الإرثى على تقدير حياة المفقود، وعلى تقدير موته (٩).

أ. د/ فرج السيد عنبر


المراجع
١ - ترتيب القاموس المحيط ٣/ ٥٠٩، المصباح المنير ٢/ ٤٧٨.
٢ - المبسوط للسرخسى ١١/ ٣٤، ٣٨، حاشية الدسوقى على الشرح الكبير ٢/ ٤٧٩، مغنى المحتاج٣/ ٣٩٨.
٣ - أخرجه الدارقطنى عن المغيرة بن شعبة، وضعفه الزيلعى فى نصب الراية، سنن الدارقطنى٣/ ٣١٢، نصب الراية٣/ ٤٧٣.
٤ - أخرجه عبد الرزاق فى المصنف ٧/ ٠ ٩.
٥ - المبسوط للسرخسى ١١/ ٣٥، بدائع الصنائع ٦/ ١٩٦.
٦ - مغنى المحتاج ٣/ ٣٩٧.
٧ - مصنف ابن أبى شيبة ٤/ ٢٣٧.
٨ - التاج والإكليل بهامش مواهب الجليل ٤/ ١٥٦.
٩ - حاشية الطحطاوى على الدر المختار ٢/ ٥٠٩' التاج والإكليل بهامش مواهب الجليل ٤/ ١٦١ وما بعدها، الفروع لابن مفلح ٥/ ٣٥ وما بعدها.

<<  <   >  >>