للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أحمد بن محمد بن غالب قال: سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول: محمد بن الحجاج اللخمي كذاب من أهل واسط، وهو صاحب حديث الهريسة.

أخبرنا أبو حازم عمر بن أحمد العبدويي بنيسابور قال: سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله الجوزقي يقول: أنبأنا مكي بن عبدان قال: سمعت مسلم بن الحجاج يقول: أبو إبراهيم محمد بن الحجاج اللخمي الواسطي، عن مجالد بن سعيد - منكر الحديث، وحديثه عن مجالد.

أخبرنا به أبو بكر أحمد بن طلحة بن أحمد الواعظ قال: حدثنا أبو الحسين أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن الأشعث المقرئ، المعروف بابن جنية، قال: حدثنا الحسن بن علي بن الوليد الفارسي قال: حدثنا محمد بن حسان السمتي، قال: حدثنا محمد بن الحجاج، يعني اللخمي، عن مجالد، عن الشعبي، عن ابن عباس قال: قدم وفد عبد القيس على رسول الله Object، فقال: أيكم يعرف قس بن ساعدة الإيادي؟ قال: كلنا يا رسول الله نعرفه، قال: فما فعل؟ قالوا: هلك، قال: ما أنساه بعكاظ في الشهر الحرام على جمل له أحمر، وهو يخطب الناس، وهو يقول: أيها الناس، اجتمعوا وأسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، إن في السماء لخبرا، وإن في الأرض لعبرا، مهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لا تغور، أقسم قس قسما: لئن كان في الأمر رضا لتعودن سخطا، إن لله دينا هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه، ما لي أرى الناس يذهبون فلا يرجعون! أرضوا فأقاموا، أم تركوا فناموا. ثم قال: أيكم يروي شعره؟ فأنشدوه [من مجزوء الكامل]:

<<  <  ج: ص:  >  >>