للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال: محمد بن سنان القزاز البصري كتب عنه أبي بالبصرة، وكان مستورا في ذلك الوقت، فأتيته أنا ببغداد، سألت عنه عبد الرحمن بن خراش، فقال: هو كذاب، روى حديث والان، عن روح بن عبادة، فذهب حديثه.

قلت: حديث والان رواه النضر بن شميل، وروح بن عبادة، عن أبي نعامة العدوي، عن أبي هنيدة البراء بن نوفل، عن والان العدوي، عن حذيفة بن اليمان، عن أبي بكر الصديق، عن النبي ﷺ.

وهو حديث طويل في الشفاعة، وليس يعرف لوالان حديث غيره، أخبرناه علي بن القاسم بن الحسن الشاهد بالبصرة، قال: حدثنا علي بن إسحاق المادرائي، قال: حدثنا محمد بن عبيد الله المنادي، قال: حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، قال: حدثنا النضر بن شميل، قال: حدثنا أبو نعامة، قال: حدثنا أبو هنيدة البراء بن نوفل، عن والان العدوي، عن حذيفة، عن أبي بكر الصديق قال: أصبح رسول الله ﷺ ذات يوم فصلى الغداة، ثم جلس حتى إذا كان من الضحى ضحك رسول الله ﷺ .. وساق الحديث بطوله.

وأخبرناه الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي، قال: حدثنا إسماعيل بن إسحاق، قال: حدثنا علي بن المديني، قال: حدثنا روح بن عبادة القيسي، قال: حدثنا أبو نعامة العدوي عمرو بن عيسى، قال: حدثني أبو هنيدة البراء بن نوفل، عن والان العدوي، عن حذيفة بن اليمان، عن أبي بكر قال: أصبح رسول الله ﷺ ذات يوم فصلى الغداة، ثم جلس .. فذكر الحديث بطوله.

<<  <  ج: ص:  >  >>