للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، قال: أخبرنا محمد بن علي الدينوري، برهان، الشيخ الصالح، قال: حدثنا عمير بن مرداس، قال: حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم السلمي البصري، قال: حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد، عن سنان بن سعد، عن أنس بن مالك، عن النبي ﷺ قال: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة على رجل يقول لا إله إلا الله ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

أخبرنا منصور بن ربيعة الزهري بالدينور، قال: سمعت أبا نصر المعروف بنصران بن جشمين، يقول: سمعت برهان يقول: إني لأطعم لقيمات من طعام عند محب لهذه الطائفة فأرى على قلبي سوادها لما لا أتعرف أمره وأدخل على السلامة، وإني سمعت اللؤلؤي يقول: يحكى أن بشرا دعاه رجل إلى طعام فدخل فرأى حاله مستوية، فقال لصاحبه: من أين مالك؟ قال: أشهد الله من حله، ما ظلمت ولا غصبت ولا أربيت. قال: ففيم تتجر؟ قال: في الطعام. فخرج عنه، وقال: هذا مال جمع من غم المسلمين.

أخبرنا محمد بن عيسى الهمذاني، قال: حدثنا صالح بن أحمد الحافظ، قال: محمد بن علي بن الحسن أبو بكر ويعرف ببرهان الدينوري، روى عن أبي شعيب الحراني، وأبي جعفر محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ومحمد بن عبدوس بن كامل، والحسن بن علي الفارسي، ومحمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي، ومحمد بن صالح بن ذريح العكبري، وأبي محمد عبد الله بن محمد بن شماخ البصري، وأبي مسلم الكجي، وعمير بن مرداس

<<  <  ج: ص:  >  >>