للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثني عبد العزيز بن أبي الحسن القرميسيني، قال: سمعت علي بن عبد الله الهمذاني بمكة يقول: سمعت مظفر بن سهل المقرئ يقول: قال أبو بكر أحمد بن محمد بن الحجاج المروذي: دخلت على أبي بكر بن مسلم صاحب قنطرة بردان يوم عيد فوجدته عليه قميص مرقوع نظيف مطبق، وقدامه قليل خرنوب يقرضه، فقلت: يا أبا بكر، اليوم عيد الفطر وتأكل خرنوبا؟ فقال لي: لا تنظر إلى هذا ولكن انظر إن سألني من أين هو أيش أقول؟

أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: أخبرني جعفر الخلدي في كتابه إلي قال: سمعت الجنيد بن محمد يقول: عبرت يوما إلى أبي بكر بن مسلم في نصف النهار، فقال لي: ما كان لك في هذا الوقت عمل يشغلك عن المجيء إلي؟ قلت: إذا كان مجيئي إليك العمل، فما أعمل؟

قرأت في كتاب محمد بن مخلد بخطه: سنة ستين ومائتين، فيها مات أبو بكر بن مسلم بن عبد الرحمن، يوم الثلاثاء لخمس بقين من ذي الحجة.

١٦١٦ - محمد بن مسلم بن عثمان بن عبد الله أبو عبد الله الرازي المعروف بابن وارة.

سمع عبيد الله بن موسى العبسي، وبكر بن عبد الله القاضي، وأبا عاصم الشيباني، وعمرو بن عاصم الكلابي، ويحيى بن حماد، وأبا مسهر الدمشقي، ومحمد بن يوسف الفريابي، وأبا المغيرة الحمصي، ومحمد بن موسى بن أعين الجزري، ومحمد بن سعيد بن سابق، وغيرهم.

وكان متقنا عالما حافظا فهما، وقدم بغداد وحدث بها فروى عنه عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، ويحيى بن محمد بن صاعد وجماعة آخرهم محمد بن مخلد الدوري. وحدث عنه من القدماء محمد بن يحيى

<<  <  ج: ص:  >  >>