للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا خلف بن عمرو العكبري، قال: حدثنا محمد بن معاوية النيسابوري، قال: حدثنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني، عن عقبة بن عامر الجهني، قال: قال رسول الله : من أسلم على يديه رجل وجبت له الجنة.

قال سليمان: لم يروه عن الليث إلا محمد بن معاوية النيسابوري.

أنبأنا أحمد بن محمد الكاتب، قال: أخبرنا محمد بن حميد، قال: حدثنا ابن حبان، قال: وجدت في كتاب أبي بخط يده: ذكر لأبي زكريا أن محمد بن معاوية النيسابوري حدث عن محمد بن يزيد عن إسماعيل بن سميع عن أنس أن النبي قال: الرسل أمناء الله. فقال أبو زكريا: هذا باطل وكذب، ما حدث محمد بن يزيد عن إسماعيل بن سميع بشيء ولا سمع منه، ولا سمع إسماعيل بن رافع من أنس شيئا. ومحمد بن معاوية حدث بأحاديث كثيرة كذب ليس لها أصول؛ حدث بحديث عقبة بن عامر: من أسلم على يديه رجل عن ليث بن سعد، وهو في كتابه، وليس هذا بشيء، وزعم أنه سمعه مع معلى، وإنما هو - زعموا - في كتاب معلى عن رشدين بن سعد، عن يزيد، عن أبي الخير، مرسل.

قلت: قد روى هذا الحديث خالد بن عمرو، عن ليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعيد بن ميمون مولى علي بن أبي طالب، عن رسول الله قال: من أسلم على يديه رجل … الحديث، وخالد بن عمرو ضعيف لا يحتج به، ويقال: إن الحديث لا أصل له من رواية يزيد بن أبي حبيب، وإنما يروى عن خالد بن أبي عمران قوله.

<<  <  ج: ص:  >  >>