للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن أخي هلال الكوفي، قال: حدثنا يعلي بن عبيد، قال: حدثنا مسعر، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال: من شارك ذميا فتواضع له، إذا كان يوم القيامة ضرب فيما بينهما واد من نار فقيل للمسلم: خض هذا الوادي إلى ذلك الجانب حتى تحاسب شريكك. حديث منكر لم أكتبه إلا بهذا الإسناد.

١٦٦٢ - محمد بن منده بن أبي الهيثم الأصبهاني.

سكن الري، وقدم بغداد وحدث بها عن بكر بن بكار، وإبراهيم بن موسى الفراء، ومحمد بن مهران الجمال وغيرهم. روى عنه إسماعيل بن محمد الصفار، وحمزة بن محمد الدهقان.

وذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم، فقال: لم يكن عندي بصدوق، أخرج أولا عن محمد بن بكير الحضرمي، فلما كتب عنه استحلى التحديث. ثم أخرج عن بكر بن بكار، ولم يكن سنه سن من يلحقهما.

أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران المعدل، قال: أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، قال: حدثنا محمد بن منده. وأخبرنا ابن بشران أيضا وأخوه عبد الملك بن محمد، قالا: أخبرنا حمزة بن محمد بن العباس، قال: حدثنا محمد بن منده بن أبي الهيثم الأصبهاني، قال: حدثنا بكر بن بكار، قال: حدثنا أبو حرة، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله ﷺ: لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها، ألا فاقتلوا كل أسود بهيم، ومن اتخذ كلبا ليس بكلب زرع أو ضرع أو ماشية، نقص من أجره كل يوم قيراط.

<<  <  ج: ص:  >  >>