للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومحمدا ابني إشكاب، ومحمد بن حسان الأزرق، ومحمد بن عثمان بن كرامة، والحسن بن عرفة، ومسلم بن الحجاج، وخلقا كثيرا نحوهم.

روى عنه أبو العباس بن عقدة، ومحمد بن الحسين الآجري، وأبو بكر ابن الجعابي، ومحمد بن المظفر، وأبو عمر بن حيويه، وأبو الحسن الدارقطني، وأبو حفص بن شاهين، وأبو عبيد الله المرزباني، ومن في طبقتهم وبعدهم. وحدثنا عنه أبو عمر بن مهدي، وأبو الحسن بن الصلت الأهوازي وغيرهما.

وكان أحد أهل الفهم موثوقا به في العلم، متسع الرواية، مشهورا بالديانة، موصوفا بالأمانة، مذكورا بالعبادة.

حدثني محمد بن علي الصوري، قال: قال لي أبو الحسين بن جميع: ولد المحاملي في سنة خمس وثلاثين ومائتين، وكان ابن مخلد أكبر منه بسنة، ومات بعده بسنة.

أخبرنا أبو القاسم الأزهري، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان، قال: قال لنا أبو عبد الله بن مخلد: ولدت سنة ثلاث وثلاثين ومائتين.

حدثت عن أبي الحسن محمد بن العباس بن الفرات، أن مولد ابن مخلد كان في سنة ثلاث وثلاثين ومائتين، في السنة التي مات فيها يحيى بن معين. وذكر غير ابن الفرات أنه ولد في شهر رمضان من هذه السنة.

حدثني الحسن بن أبي طالب، أن محمد بن مخلد كان ينزل في الدور، قال: وهي محلة في آخر بغداد بالجانب الشرقي في أعلى البلد، فقال له يوما بعض أصحاب الحديث: لو زدتنا في القراءة، فإن موضعك بعيد منا ويشق علينا المجيء إليك في كل وقت. فقال ابن مخلد: من هذا الموضع كنت أمضي إلى المحدثين فأسمع منهم. أو كما قال.

<<  <  ج: ص:  >  >>