للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأبيات فخبرت بذلك إسماعيل بن المتوكل فحدث به قبيحة أم المعتز بالله فقالت: إن لهذا لنبأ، فاكتبوا هذه الأبيات وأرخوا هذا اليوم واطووا هذا الخبر عن العامة. ففعلنا فلما كان يوم الخامس عشر ورد الخبر من مدينة السلام بقتل المهتدي.

أخبرنا محمد بن أحمد بن زرق، قال: أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن البراء، قال: وبقي المهتدي ابن الواثق إلى أن خلع بسر من رأى يوم الأحد لأربع عشرة خلت من رجب، سنة ست وخمسين ومائتين، أحد عشر شهرا وستة عشر يوما، وكان عمره إحدى وأربعين سنة.

أخبرنا علي بن أحمد بن عمر المقرئ، قال: أخبرنا علي بن أحمد بن أبي قيس، قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي الدنيا، قال: المهتدي كانت خلافته أحد عشر شهرا وسبعة عشر يوما.

أخبرني الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم، قال: حدثنا عمر بن حفص السدوسي، قال: وقعت الفتنة بسر من رأى في يوم الأحد مع الزوال، وخرج المهتدي فحاربهم فجرح وصار في يدي الأتراك فمكث بقية يومه ويوم الإثنين، ثم قتل وصلي عليه يوم الثلاثاء لأربع عشرة بقين من رجب.

١٧٢١ - محمد بن هارون بن إبراهيم، أبو جعفر، ويعرف بأبي نشيط الربعي.

سمع روح بن عبادة، ويحيى بن أبي بكر، ومحمد بن يوسف الفريابي، وأبا المغيرة عبد القدوس بن الحجاج والحكم بن نافع الحمصيين، وعمرو بن الربيع بن طارق المصري، ونعيم بن حماد المروزي.

<<  <  ج: ص:  >  >>