للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر أنه ولد ببغداد في قنطرة الأنصار في شهر رمضان سنة عشر وثلاثمائة، وسكن مصر، وحدث بها عن إسحاق بن إبراهيم بن أفلح الأنصاري.

روى عنه عبد الواحد بن محمد بن مسرور البلخي، وذكر أنه سمع منه في سنة خمس وخمسين وثلاثمائة، وقال: كان ثقة.

١٨٥١ - أحمد بن أحمد بن محمد بن علي بن الحسن، أبو عبد الله القصري المعروف بابن السيبي.

سكن بغداد، وحدث بها عن أبي محمد بن ماسي، وعبد الله بن إبراهيم الزبيبي، وأبي الحسن بن أبي السري، ومحمد بن أحمد بن حماد بن سفيان الكوفيين، وأبي الحسن الدارقطني، وأبي بكر بن شاذان، وأبي القاسم بن حبابة، وغيرهم.

كتبت عنه، وكان صالحا فاضلا صادقا، من أهل العلم والقرآن، مشهورا بالسنة، وكان كثير الدرس للقرآن ذكر لي أنه كان له في كل يوم ختمة.

أخبرني أبو عبد الله ابن السيبي، قال: أخبرنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب، قال: حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكشي، قال: حدثنا الأنصاري وأبو عاصم قالا: حدثنا بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله Object: ويل للذي يحدث ليضحك به قومه فيكذب، ويل له وويل له.

سمعت أبا عبد الله يقول: قدمت أنا وأخي من القصر إلى بغداد وأبو بكر بن مالك القطيعي حي، وكان مقصودنا درس الفقه والفرائض، فأردنا السماع من ابن مالك، فقال لنا ابن اللبان الفرضي: لا تذهبوا إليه فإنه قد ضعف واختل، ومنعت ابني السماع منه، قال: فلم نذهب إليه، لكنا سمعنا من ابن ماسي نسخة الأنصاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>