للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو سعد الماليني إجازة إن لم أكن سمعت منه هذه الحكاية، قال: أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ، قال: سمعت الشرقي يعني أبا حامد النيسابوري يقول: قيل لي، وأنا أكتب الحديث في بلدي: لم لا ترحل إلى العراق؟ فقلت: وما أصنع بالعراق، وعندنا من بنادرة الحديث ثلاثة: محمد بن يحيى الذهلي، وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر، وأحمد بن يوسف السلمي، فاستغنينا بهم عن أهل العراق.

أخبرنا علي بن أبي علي، قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن أبي سعيد، قال: حدثنا عبد الرحمن بن يوسف، قال: حدثنا أحمد بن الأزهر، وسمعت محمد بن يحيى يثني عليه.

أخبرني محمد بن علي المقرئ، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله النيسابوري، قال: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سألت محمد بن يحيى، عن أبي الأزهر أحمد بن الأزهر، فقال: أبو الأزهر من أهل الصدق والأمانة، نرى أن يكتب عنه. قالها مرتين.

وقال محمد بن عبد الله: حدثني أبو محمد بن أبي حامد، عن مكي بن عبدان، قال: سألت مسلم بن الحجاج، عن أبي الأزهر، فقال: اكتب عنه. أخبرنا أبو بكر البرقاني، قال: أخبرنا علي بن عمر الحافظ، قال: حدثنا الحسن بن رشيق، قال: حدثنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النسائي، عن أبيه، ثم حدثني الصوري، قال: حدثنا الخصيب بن عبد الله، قال: ناولني عبد الكريم، وكتب لي بخطه، قال: سمعت أبي يقول: أحمد بن الأزهر أبو الأزهر نيسابوري لا بأس به.

<<  <  ج: ص:  >  >>