للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: فوصل أبا تمام بخمسمائة دينار.

أخبرنا محمد بن الحسن بن أحمد الأهوازي، قال: أخبرنا الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري، عن أبي بكر محمد بن يحيى الصولي، قال: قال أبو تمام حبيب بن أوس [من الوافر]:

أيسلبني ثراء المال ربي وأطلب ذاك من كف جماد زعمت إذا بأن الجود أمسى له رب سوى ابن أبي دؤاد أخبرني محمد بن الحسين القطان، قال: أخبرنا محمد بن الحسن النقاش أن أحمد بن يحيى ثعلبا أخبرهم، قال: أخبرنا ابن الأعرابي قال: سأل رجل قاضي القضاة أحمد بن أبي دؤاد أن يحمله على عير، فقال: يا غلام أعطه عيرا، وبغلا، وبرذونا، وفرسا، وجارية. ثم قال: أما والله لو عرفت مركوبا غير هذا لأعطيتك، فشكر له الرجل، وقاد ذلك كله ومضى.

أخبرنا علي بن أيوب القمي، قال: أخبرنا أبو عبيد الله محمد بن عمران الكاتب، قال: أخبرنا أبو بكر الجرجاني، قال: سمعت أبا العيناء يقول: ما رأيت في الدنيا أحدا أحرص على أدب من ابن أبي دؤاد، ولا أقوم على أدب منه، وذلك أني ما خرجت من عنده يوما قط، فقال: يا غلام خذ بيده، بل كان يقول: يا غلام اخرج معه، وكنت أفتقد هذه الكلمة عليه، فلا يخل بها، ولا أسمعها من غيره.

أخبرني محمد بن علي الصوري، قال: أخبرنا الحسن بن حامد الأديب، قال: حدثنا علي بن محمد بن سعيد الموصلي، قال: حدثنا الحسن بن عليل، قال: حدثنا يحيى بن السري الكاتب قال: حدثني محمد بن عبد الملك الزيات، قال: كان رجل من ولد عمر بن الخطاب لا يلقى ابن أبي دؤاد في محفل، ولا وحده إلا لعنه ودعا عليه، وابن أبي دؤاد لا يرد عليه شيئا. قال

<<  <  ج: ص:  >  >>