للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الأرموي بنيسابور، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ، قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الواعظ بمرو، ويعرف بالعبد الذليل، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن الصلت بن المغلس الحماني، قال: حدثنا بشر بن الوليد، قال: حدثنا أبو يوسف، قال: حدثنا أبو حنيفة، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله Object: طلب العلم فريضة على كل مسلم. لم يروه عن بشر غير أحمد بن الصلت، وليس بمحفوظ عن أبي يوسف، ولا يثبت لأبي حنيفة سماع من أنس بن مالك، والله أعلم.

حدثني علي بن محمد بن نصر، قال: سمعت حمزة بن يوسف السهمي يقول: سئل أبو الحسن الدارقطني وأنا أسمع عن سماع أبي حنيفة عن أنس يصح؟ قال: لا، ولا رؤيته، لم يلحق أبو حنيفة أحدا من الصحابة.

أخبرنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن علي الصيمري، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الحلواني، قال: حدثنا مكرم بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد يعني الحماني، قال: حدثنا محمد بن المثنى صاحب بشر بن الحارث، قال: سمعت ابن عيينة، قال: العلماء: ابن عباس في زمانه، والشعبي في زمانه، وأبو حنيفة في زمانه، والثوري في زمانه.

قلت: ذكر أبي حنيفة في هذه الحكاية زيادة من الحماني، والمحفوظ ما أخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المقرئ الحذاء، قال: أخبرنا أحمد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>