للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن حامد الرخجي: مات أبو العباس أحمد بن الصلت الحماني في المحرم سنة اثنتين وثلاثمائة.

قلت: هذا خطأ، والصواب ما أخبرنا السمسار، قال: أخبرنا الصفار، قال: حدثنا ابن قانع: أن ابن الصلت مات في شوال من سنة ثمان وثلاثمائة.

وأخبرني أبو الحسن محمد بن عبد الواحد، قال: أخبرنا علي بن عمر الحربي، قال: وجدت في كتاب أخي: مات ابن الصلت الذي كان في الشرقية في شوال سنة ثمان وثلاثمائة.

٢١٦٧ - أحمد بن صدقة أبو علي البيع.

حدث عن عبد الله بن داود الأنصاري. روى عنه أبو القاسم بن سبنك.

أخبرنا علي بن أبي علي المعدل، قال: حدثنا عمر بن محمد بن إبراهيم البجلي، قال: حدثنا أبو علي أحمد بن صدقة البيع، قال: حدثنا عبد الله بن داود بن قبيصة الأنصاري، قال: حدثنا موسى بن علي، قال: حدثنا قنبر بن أحمد بن قنبر مولى علي بن أبي طالب، عن أبيه، عن جده، عن كعب بن نوفل، عن بلال بن حمامة، قال: خرج علينا رسول الله ﷺ ذات يوم ضاحكا مستبشرا، فقام إليه عبد الرحمن بن عوف، فقال: ما أضحكك يا رسول الله؟ قال: بشارة أتتني من عند ربي، إن الله لما أراد أن يزوج عليا فاطمة، أمر ملكا أن يهز شجرة طوبى، فهزها فنثرت رقاقا، يعني صكاكا، وأنشأ الله ملائكة التقطوها، فإذا كانت القيامة ثارت الملائكة في الخلق، فلا يرون محبا لنا أهل البيت محضا إلا دفعوا إليه منها كتابا: براءة له من النار. فبين أخي وابن عمي وابنتي، فكاك رقاب رجال ونساء من أمتي من النار. رجال هذا الحديث ما بين بلال وعمر بن محمد كلهم مجهولون.

<<  <  ج: ص:  >  >>