للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، قال: حدثنا أيوب، ويحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله ﷺ: إن الله لا يقبض العلم انتزاعا الحديث: هذا الحديث إنما يحفظ من رواية عمرو بن علي الفلاس، عن الثقفي، ويقال: لم يروه هكذا عن الثقفي غيره.

أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن علي بن يعقوب، قال: حدثنا القاضي أبو الحسن علي بن الحسن الجراحي، قال: حدثنا محمد بن محمد بن سليمان أبو بكر، قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد، قال: حدثنا أيوب، ويحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله ﷺ: إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العلماء. وذكر الحديث. قال الجراحي: قال لنا أبو بكر: وما علمت أن أحدا قال في هذا عن يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ غير أبي حفص عمرو بن علي.

أخبرني الحسن بن أبي طالب، قال: قال لنا أبو الحسن الدارقطني: لا أعلم أحدا جمع بين أيوب ويحيى بن سعيد في هذا الحديث ممن رواه عن الثقفي غير عمرو بن علي، ويشبه أن يكون الثقفي لما جمعهما لعمرو بن علي حمل حديث أحدهما على الآخر؛ لأن حديث أيوب عنده مرفوع، وحديث يحيى بن سعيد عنده موقوف، والله أعلم.

قال لنا أبو الحسن بن رزقويه: شهد عندي ابن الأزرق السقطي أن جده قال له: إن هذا الشيخ أحمد بن عيسى الخشاب ثقة، وقد سمع من عمر بن شبة.

قال ابن رزقويه: وقال لنا أحمد بن عيسى: سمعت من عمر بن شبة بسر

<<  <  ج: ص:  >  >>