للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

العباس بن عطاء، فقال: كان له في كل يوم ختمة، وفي شهر رمضان في كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وبقي في ختمة يستنبط مودع القرآن بضع عشرة سنة ليستروح إلى معاني مودعها فمات قبل أن يختمها.

حدثنا عبد العزيز بن علي الوراق، قال: سمعت علي بن عبد الله بن الحسن الهمذاني بمكة يقول: سمعت أبا الحسين محمد بن عيسى بن خاقان يقول: كان أبو العباس بن عطاء ينام من الليل والنهار ساعتين.

أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحيري، قال: أخبرنا محمد بن الحسين السلمي، قال: سمعت عبد الله بن محمد السجزي يقول: لم أر في جملة مشايخ الصوفية أفهم من ابن عطاء.

حدثنا عبد العزيز بن علي، قال: سمعت علي بن عبد الله الهمذاني يقول: حدثنا محمد بن علي بن المأمون، قال: سئل أحمد بن عطاء عن قول النبي طلب العلم فريضة على كل مسلم، فقال: علم الحال، وعلم الوقت، وعلم السر، فمن جهل وقته وما عليه، فقد جهل العلم الذي أمر به.

أخبرنا أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فضالة النيسابوري بالري، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن شاذان الرازي المذكر قال: سمعت أبا العباس بن عطاء وسئل عن التوبة، فقال: التوبة الرجوع عن كل شيء ذمه العلم إلى ما مدحه العلم.

أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز الهمذاني بها قال: حدثنا علي بن الحسن بن محمد الصيقلي، قال: سمعت عبد الله بن بيان الحريري يقول: سمعت أحمد بن عطاء وسئل عن الدنيا ما هي؟ فقال: همة دنية.

<<  <  ج: ص:  >  >>