للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الصفار الأصبهاني إملاء في سنة سبع وثلاثين وثلاثمائة، قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن محمد السوطي ببغداد، قال: حدثنا بشر بن سيحان، قال: حدثنا حلبس الكلبي، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رجل: يا رسول الله، إني زوجت ابنتي، وأنا أحب أن تعينني، قال: ما عندي شيء، ولكن القني غدا في وقت تجيئني وقد أجفت الباب، وجئني معك بقارورة واسعة الرأس وعود شجرة، قال: فجاء، فجعل يسلت العرق عن ذراعيه حتى ملأ القارورة، قال: خذها وأمر أهلك إذا أرادت أن تطيب أن تغمس هذا العود في القارورة فتطيب به، فكانت إذا تطيبت شم أهل المدينة ريحا طيبا فسموا المطيبين.

أخبرنا السمسار، قال: أخبرنا الصفار، قال: حدثنا ابن قانع، وأخبرنا محمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا محمد بن العباس، قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع: أن إبراهيم بن إسماعيل السوطي مات في سنة اثنتين وثمانين ومائتين، وأساء ابن المنادي القول فيه لأجل مذهبه.

٣٠٠٩ - إبراهيم بن إسحاق بن عيسى، أبو إسحاق الطالقاني.

قَدِمَ بغداد، وحدث بها عن منكدر بن محمد بن المنكدر، وعبد الله بن المبارك، والوليد بن مسلم، ويحيى بن سعيد العطار، وبقية بن الوليد الحمصيين.

رَوَى عنه أحمد بن حنبل، وأحمد بن إبراهيم الدورقي، ويعقوب بن شيبة السدوسي، وأحمد بن منصور الرمادي، ومحمد بن إسحاق الصاغاني، وعباس بن محمد الدوري.

<<  <  ج: ص:  >  >>