للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حرف الجيم

٣٠٢٦ - إبراهيم بن جعفر المتوكل على الله بن محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

عقد له أخوه المعتز بالله الأمر من بعده، ولقبه المؤيد بالله، ودعي له بذلك على المنابر في سائر الممالك، ثم بلغ المعتز بالله عنه أمر كرهه، فضربه وطالبه بأن يحل الناس من بيعته، ففعل، ثم حبسه يوما، وأخرج من محبسه ميتا لا أثر به، وذلك لثمان ليال بقين من رجب سنة اثنتين وخمسين ومائتين.

٣٠٢٧ - إبراهيم بن جعفر بن محمد الفقيه المعروف بابن المخلص البصري.

سَكَن بَغداد، وحدث بها عن محمد بن مهدي بن هلال الأسدي، ومحمد بن أيوب العباداني، ويعقوب بن عبد الرحمن الواعظ. رَوَى عنه أبو عمرو ابن السماك، وعبد الملك بن الحسن السقطي.

أخبرنا عَلي بن مُحمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، قال: حدثنا إبراهيم بن جعفر البصري، قال: حدثنا محمد بن مهدي بن هلال الأسدي، قال: حدثني ابن مهدي، وأخبرنا الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا عبد الملك بن الحسن بن يوسف المعدل، قال: حدثنا إبراهيم بن جعفر البصري الفقيه في مجلس يوسف القاضي، قال: حدثنا محمد بن مهدي بن هلال، قال: حدثني أبي، عن محمد بن زياد، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، عن النبي Object قال: من تعلم بابا من العلم عمل به، أو لم يعمل به

<<  <  ج: ص:  >  >>