للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثني عبيد الله بن أبي الفتح، عن أبي الحسن الدارقطني، قال: أبو إسحاق إبراهيم بن حماد بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد ثقة فاضل.

حدثني علي بن محمد بن نصر، قال: سمعت حمزة بن يوسف يقول: سألت الدارقطني عن أبي إسحاق إبراهيم بن حماد القاضي، فقال: ثقة جبل.

حدثني الحسن بن محمد الخلال، قال: قال لنا القاضي أبو الحسن الجراحي: ما جئت إلى إبراهيم بن حماد قط إلا وجدته قائما يصلي، أو جالسا يقرأ.

قال الخلال: وقال يوسف بن عمر القواس: كنت في مجلس أبي بكر النيسابوري، فقال المستملي: رحم الله من ترحم على إبراهيم بن حماد، وكان قد مات، فسمعت أبا بكر النيسابوري يقول: لقد ذكرت رجلا ما رأيت أعبد منه.

أخبرنا علي بن أبي علي، قال: قال لنا أبو بكر بن شاذان: وفي هذه السنة، يعني سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة، توفي إبراهيم بن حماد القاضي.

أخبرني الأزهري، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم بن شاذان، قال: توفي ابن عرفة النحوي يوم الأربعاء لست خلون من صفر سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة، وتوفي إبراهيم بن حماد بعد وفاة ابن عرفة بيوم.

قال لي عبد العزيز بن علي الوراق: توفي إبراهيم بن حماد في يوم الخميس لست خلون من صفر سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة، وولد في رجب من سنة أربعين ومائتين.

٣٠٤٧ - إبراهيم بن حمدان بن إبراهيم بن يونس المعروف بابن نيظرا، من أهل دير العاقول.

<<  <  ج: ص:  >  >>