للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ، قال: حدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى الطلحي، قال: حدثنا إبراهيم بن أحمد بن سهل بن شوكر البغدادي، قال: حدثنا الربيع بن ثعلب، قال: حدثنا إبراهيم بن عطية الثقفي، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو، قال: قال رسول الله ﷺ: إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فافعل ما شئت.

أنبأنا علي بن محمد بن عيسى البزاز، قال: حدثنا محمد بن عمر بن سلم الحافظ، قال: حدثني إسحاق بن موسى، قال: حدثنا أبو داود، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إبراهيم بن عطية كان يلي السواد وكنا نكتب عنه.

أخبرنا إبراهيم بن عمر البرمكي، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن خلف الدقاق، قال: حدثنا عمر بن محمد الجوهري، قال: حدثنا أبو بكر الأثرم قال: ذكر لأبي عبد الله حديث عن إبراهيم في دفن المصحف، فقال: ذاك ليس له أصل رواه إبراهيم بن عطية، وقد رواه هشيم فضعفه أبو عبد الله. قال الأثرم: وسمعت الهيثم بن خارجة ذكر إبراهيم بن عطية، فقال أبو عبد الله: هذا قد كنا كتبنا عنه ولكنه ممن لا ينبغي أن يروى عنه، ولا يكتب من حديثه شيء.

قرأت في نسخة الكتاب الذي ذكر لنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي أنه سمعه من أبي العباس الأصم وفقد أصله به. ثم أخبرني أحمد بن محمد العتيقي، قال: أخبرنا عثمان بن محمد المحرمي، قال: أخبرني الأصم

<<  <  ج: ص:  >  >>