للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الدارقطني: وحدث بهذا الحديث أبو عبد الله النحوي إبراهيم بن محمد بن عرفة الملقب نفطويه، عن شعيب بن أيوب فوهم عليه فيه فحدث به عنه، عن أبي داود الحفري، عن مسعر، عن عمرو بن دينار وهذا وهم قبيح والصواب: سفيان كما ذكرناه، عن الصيدلاني، عن شعيب والله أعلم.

قلت: أما ابن المقرئ فرواه عن نفطويه، عن أبي البختري وهو عبد الله بن محمد بن شاكر كما ذكرناه أولا، لا عن شعيب بن أيوب، وكذلك رواه أبو عبد الله الشماخي الهروي، عن نفطويه، عن أبي البختري، غير أنه أسقط من إسناده سعيد بن جبير. ورواه أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الموصلي، عن نفطويه، عن شعيب بن أيوب كما ذكر أبو الحسن الدارقطني، كذلك قرأته على القاضي أبي العلاء الواسطي، عن أبي الفتح الأزدي قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرفة نفطويه قال: حدثنا شعيب بن أيوب، قال: حدثنا أبو داود الحفري، عن مسعر، عن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أن رجلا خر عن راحلته فقال النبي Object: اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه، ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا. قال الأزدي: بلغني أن نفطويه رجع عنه.

أخبرنا أحمد بن عمر بن روح النهرواني، قال: أخبرنا منصور بن ملاعب بن جعفر الصيرفي قال: أنشدني إبراهيم بن محمد يعني ابن عرفة لنفسه من البسيط:

أستغفر الله مما يعلم الله إن الشقي لمن لم يرحم الله هبه تجاوز لي عن كل مظلمة واسوأتا من حيائي يوم ألقاه أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز البزاز بهمذان، قال: أنشدني أبو بكر ابن المقرئ بأصبهان قال: أنشدني أبو عبد الله نفطويه لنفسه من البسيط:

<<  <  ج: ص:  >  >>