للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

العباس محمد بن أحمد بن أحمد بن حماد الأثرم، قال: حدثنا علي بن حرب الطائي، قال: حدثنا الحارث بن عمران، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: سمعت النبي Object يقول: تخيروا لنطفكم ولا تضعوها إلا في الأكفاء.

هذا حديث غريب من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة، اشتهر برواية الحارث بن عمران الجعفري عنه، وقد روي أيضا عن أبي أمية بن يعلى، وعكرمة بن إبراهيم، وأيوب بن واقد، ويحيى بن هاشم السمسار عن هشام، واختلف على الحكم بن هشام العقيلي فيه، فرواه أبو النضر إسحاق بن إبراهيم الدمشقي عنه عن هشام، ورواه هشام بن عمار عن الحكم بن هشام عن مندل بن علي عن هشام، وكل طرقه واهية، وروي عن قتادة عن عروة عن عائشة كذلك، حدث به أبو معاوية الضرير عن المختار بن منيح عن قتادة، ويقال: لم يروه عن المختار غير أبي معاوية. ورواه أبو المقدام هشام بن زياد عن هشام بن عروة عن أبيه عن النبي Object مرسلا، وهو أشبه بالصواب، والله أعلم.

أخبرنا القاضي علي بن المحسن التنوخي، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد بن أحمد بن حماد بن إبراهيم بن ثعلب الأثرم بالبصرة في سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة، ومولده بسر من رأى سنة أربعين ومائتين.

أخبرني أبو طاهر حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق، قال: أخبرنا علي بن عمر الدارقطني، قال: حدثنا أبو العباس بن الأثرم الخياط المقرئ؛ محمد بن أحمد شيخ ثقة فاضل.

سمعت أبا محمد الحسن بن علي بن أحمد السابوري، وأبا عبد الله

<<  <  ج: ص:  >  >>