للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عنه بحمص فإذا هو عندهم معروف، ولا أعلم أحدا رَوَى عنه غير إسماعيل، قال: وقالوا: هو من ولد صهيب. قيل لأبي عبد الله: أي شيء الحديث الذي رواه إسماعيل فأنكره عليه ابن المبارك؟! فقال: كان ابن المبارك كتب عن إسماعيل بن عياش بحمص عن عبد العزيز بن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر: أنه كان إذا صلى وحده أيام التشريق لم يكبر، فلما جاء إسماعيل إلى هاهنا حدث به عن عبد العزيز وعبيد الله وموسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر فذكر ذاك لابن المبارك فقال: موسى بن عقبة أعطاني كتابه ليس هذا فيه.

قلت قد روى الحسن بن عرفة هذا الحديث عن إسماعيل بن عياش إلا أنه جعل مكان عبد العزيز عبد الله بن عمر العمرى؛ كذلك أخبرناه أبو عمر بن مهدي، ومُحَمد بن أحمد بن رزق، ومُحَمد بن الحسين بن الفضل، وعبد الله بن يحيى السكري، ومُحَمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد قالوا: أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، قال: حدثنا الحسن بن عرفة، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة وعبيد الله بن عمر، وعبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر: أنه كان في أيام التشريق إذا لم يصل في الجماعة لم يكبر أيام التشريق.

أخبرني محمد بن الحسين القطان، قال: أخبرنا دعلج بن أحمد، قال: أخبرنا أحمد بن علي الأبار، قال: حدثنا الحسن بن علي قال: سمعت يزيد بن هارون قال: شهدت شعبة يسمع من الفرج بن فضالة، عن إسماعيل بن عياش.

أخبرنا ابن الفضل، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يعقوب

<<  <  ج: ص:  >  >>