للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن يزيد، عن العلاء بن الحضرمي قال: قال رسول الله Object: لا يمكث أحد من المهاجرين بمكة بعد قضاء نسكه فوق ثلاث. قال أبو القاسم الطبراني: الرجل الذي رَوَى عنه سفيان هذا الحديث هو سفيان بن عيينة ويقال: هو حاتم بن إسماعيل، ولم يروه عن سفيان إلا جرير.

قلت: وأرى أن الطبراني حمل حديث عثمان بن أبي شيبة على حديث أبي معمر في ترك تسمية الرجل، لأن المحفوظ عن عثمان أنه كان يسمي الرجل في روايته كذلك أخبرني عبد الله بن يحيى السكري، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة العبسي، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن سفيان الثوري، عن سفيان رجل من أهل السوق، عن عبد الرحمن بن حميد، عن السائب بن يزيد، عن العلاء بن الحضرمي قال: قال رسول الله Object: لا يمكث رجل من المهاجرين بمكة بعد قضاء النسك فوق ثلاثة أيام.

وأخبرني أبو سعد الماليني قراءة، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب، قال: حدثنا جعفر بن أحمد الدهقان، قال: حدثنا عثمان بن محمد، قال: حدثنا جرير، عن سفيان الثوري، عن سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن حميد، عن السائب بن يزيد، عن العلاء بن الحضرمي أن رسول الله Object قال: يقيم المهاجر بمكة بعد أن يقضي نسكه ثلاثا.

أخبرنا أبو بكر البرقاني، قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن الحسن النخاس، قال: حدثنا محمد بن محمد الباغندي، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة في المسند، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن سفيان الثوري، عن رجل من أهل السوق يقال له: سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن حميد، عن السائب بن يزيد، عن العلاء بن الحضرمي قال: قال رسول الله Object: لا يمكث رجل من المهاجرين بمكة بعد قضاء النسك فوق ثلاث.

<<  <  ج: ص:  >  >>