للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رَوَى عنه عبد الباقي بن قانع القاضي وعمر بن نوح البجلي وعمر بن بشران السكري، ومُحَمد بن المظفر وعلي بن عمر السكري. وكان من الثقات المأمونين وأحد الشهود المعدلين.

أخبرني أبو القاسم الأزهري، قال: حدثنا علي بن عمر الحربي، قال: حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن ديمهر التوزي، قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، قال: حدثنا عبد القدوس بن حبيب الكلاعي، قال: حدثنا عكرمة، عن ابن عباس قال: قال النبي ﷺ: يا إخواني تناصحوا في العلم، ولا يكتم بعضكم بعضا، فإن خيانة الرجل في علمه أشد من خيانته في ماله.

أخبرنا السمسار، قال: أخبرنا الصفار، قال: حدثنا ابن قانع: أن إسحاق بن ديمهر التوزي مات بسر من رأى في سنة تسع وثلاثماِئَة.

قرأت في كتاب أبي عمر وعثمان بن جابر العطار: توفي أبو يعقوب إسحاق بن ديمهر التوزي جارنا يوم الثلاثاء لأربع بقين من ذي الحجة سنة ثمان وثلاثمائة، ودفن بعد الظهر في الشونيزية.

٣٣٨٤ - إسحاق بن إبراهيم بن حاتم بن إسماعيل أبو يعقوب، مديني الأصل.

كان ينزل بقرية بزوغى، ثم انتقل إلى عكبرا، وكان خطيب دور عربايا وهو ابن بنت أبي موسى محمد بن المثنى العنزي، وجده حاتم بن إسماعيل صاحب جعفر بن محمد بن علي.

حَدَّثَ عن جده لأمه محمد بن المثنى، وعن أبي سعيد الأشج والزبير بن بكار، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد والحسن بن عرفة، وعمر بن

<<  <  ج: ص:  >  >>