للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسبيع الذي نسب إليه هو ابن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان، وإسرائيل يكنى أبا يوسف.

وهو كوفي سمع جده أبا إسحاق وسماك بن حرب، ومنصور بن المعتمر وإبراهيم بن مهاجر وسليمان الأعمش.

رَوَى عنه إسماعيل بن جعفر ووكيع، وعبد الرحمن بن مهدي وعبيد الله بن موسى، وأبو نعيم الفضل بن دكين وأسود بن عامر شاذان، ومُحَمد بن سابق، وعبد الله بن صالح العجلي وجماعة يطول ذكرهم. وورد إسرائيل بغداد، وحدث بها.

أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا محمد بن العباس الخزاز، قال: حدثنا أحمد بن سعيد السوسي، قال: حدثنا عباس بن محمد، قال: حدثنا حجين بن المثنى قال: قدم علينا إسرائيل بغداد فقعد فوق بيت، وقام رجل والناس قد اجتمعوا فأخذ دفترا، فجعل يسأله من الدفتر حتى أتى عليه أو على عامته والناس قعود لا ينظرون فيه، فقام الشيخ فقعد الناس فكتبوه.

أخبرنا أبو الحسين محمد بن عبد الواحد بن علي البزاز، قال: أخبرنا عمر بن محمد بن سيف، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي داود السجستاني قال: سمعت أبي أو غيره يقول: لما حدث إسرائيل وكان منزله في السبيع فبلغ سفيان الثوري أنه قد حدث، فقال سفيان: قد نبعت عين في السبيع إلا أنها مالحة. فبلغ ذلك عيسى بن يونس فأتى سفيان فسأله أن يكف عنه. وكان لا يحفظ من القرآن كثير شيء، وعيسى أخو إسرائيل.

أخبرنا علي بن طلحة المقرئ، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم الطرسوسي، قال: أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، قال: حدثنا

<<  <  ج: ص:  >  >>