للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ميمون المعدل، قال: حدثنا محمد بن الفضل السقطي قالا: حدثنا بشار بن موسى، قال: حدثنا شريك، عن فراس، عن الشعبي، عن الحارث، عن علي قال: نظر النبي ﷺ إلى أبي بكر وعمر وهما مقبلان فقال: يا علي هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين، ممن خلا في الأمم الغابرين ومن يأتي، إلا النبيين والمرسلين لا تخبرهما يا علي. قال علي: فلو كانا حيين ما حدثت به.

أخبرني الأزهري، قال: حدثنا عبد الله بن عثمان الصفار، قال: حدثنا محمد بن عمران بن موسى الصيرفي، قال: حدثنا عبد الله بن علي ابن المديني، قال: سمعت أبي يقول: كان بشار الخفاف يحدث عن شريك، قال: حدثنا فراس، عن الشعبي، عن الحارث، عن علي: سيدا كهول أهل الجنة. فقلت له: هذا الحديث إنما روى شريك عن الحسن بن عمارة، فكان يقول فيه: شريك عن فراس، ثم كان بشار يروي الأحاديث، وكان صاحب سنة وقد دافعت عنه ولكنه وضعفه.

أخبرنا أبو الفتح منصور بن ربيعة الزهري الخطيب بالدينور، قال: أخبرنا علي بن أحمد بن علي بن راشد، قال: أخبرنا أحمد بن يحيى بن الجارود قال: سمعت عليا يعني ابن المديني وذكر بشار بن موسى فقال: ما كان ببغداد أصلب منه في السنة، وما أحسن رأي أبي عبد الله فيه يعني أحمد بن حنبل.

أخبرنا أبو بكر البرقاني، قال: أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه الهروي، قال: أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري، قال: حدثنا سليمان بن الأشعث قال: سمعت أحمد ذكر بشارا الخفاف فقال: كان معروفا صاحب سنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>