للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بالدعوة وعبرت، فما زلت أدعو الله بها يومي وليلتي ومن غد وأياما، فلما كان بعد ذلك أخرجت صندوقا فيه ثيابي لأغير منها شيئا، ففرغت الصندوق فإذا بالفص في أسفل الصندوق، فأخذته وحمدت الله على رجوعه.

أخبرنا علي بن محمود بن إبراهيم الزوزني قال: حدثنا علي بن المثنى التميمي بإستراباذ قال: سمعت جعفرا الخلدي يقول لرجل: كن شريف الهمة، فإن الهمم تبلغ بالرجل لا المجاهدات.

أخبرني أبو الحسن محمد بن عبد الواحد قال: أخبرنا محمد بن الحسين النيسابوري قال: سمعت أبا علي الأبهري يقول: سمعت جعفرا يقول: ما عقدت لله على نفسي عقدا فنكثته.

أخبرنا أبو عبيد محمد بن أبي نصر النيسابوري قال: حدثنا أبو الحسن محمد بن علي العلوي الهمذاني قال: سمعت جعفر بن محمد الخلدي يقول: دخلت البرية وحدي، فلما دخلت الهبير استوحشت، فإذا هاتف يهتف بي: يا جعفر، قد نقضت العهد، لم تستوحش؟ أليس حبيبك معك؟!

حدثنا عبد العزيز بن علي الوراق قال: حدثنا علي بن عبد الله الهمذاني قال: سمعت الخلدي يقول: خرجت سنة من السنين إلى البادية، فبقيت أربعة وعشرين يوما لم أطعم فيها طعاما، فلما كان بعد ذلك رأيت كوخا وفيه غلام، فقصدت الكوخ فرأيت الغلام قائما يصلي، فقلت في نفسي: بالعشي يجيء إلى هذا طعام فآكل معه، فبقيت تلك الليلة والغد وبعد غد؛ ثلاثة أيام لم يجئه أحد بطعام ولا رأيت أحدا، فقلت: هذا شيطان، ليس هذا من الناس. فتركته وانصرفت، فلما كان بعد وقت أنا قاعد في منزلي أميز شيئا من الكتب، إذا بداق يدق الباب، فقلت: من هذا؟ ادخل. فدخل علي الغلام وقال لي:

<<  <  ج: ص:  >  >>