للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يا جعفر، أنت كما سميت؛ جاع فر!

أخبرنا رضوان بن محمد بن الحسن الدينوري قال: سمعت معروف بن محمد بن معروف الصوفي بالري قال: سمعت الخلدي يقول: إني أخاف أن يوقفني المشايخ بين يدي الله تعالى ويقولون: لم أخرجت أسرارنا إلى الناس؟!

أخبرنا علي بن المحسن القاضي غير مرة قال: حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري قال: قال لي جعفر الخلدي: وقفت بعرفة ستا وخمسين وقفة، منها إحدى وعشرون على المذهب! فقلت لأبي إسحاق: أي شيء أراد بقوله على المذهب؟ فقال: يصعد إلى قنطرة الياسرية فينفض كميه حتى يعلم أنه ليس معه زاد ولا ماء، ويلبي ويسير!

أخبرني أبو حاتم أحمد بن الحسن بن محمد الرازي في كتابه إلي قال: سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله بن حمدون يقول: سمعت جعفرا الخلدي يقول: حججت نيفا وعشرين حجة على قدمي، ما حملت في شيء منها زادا ولا درهما ولا دينارا. وكنت إذا نزل الناس في المنزل يكون حولي من المأكول والمشروب ما يكفي جماعة، فلما كان يوم من الأيام لقيتني امرأة ومعي ركوة فارغة، فقالت: هل أصب لك فيها ماء؟ قلت: افعلي. فصبت في ركوتي الماء، ومشيت فأثقلني، فصببته في أصل شجرة ثم سرت. وكان حالي في جميع الحجج ما ذكرته.

أخبرني أبو الحسن محمد بن عبد الواحد قال: أخبرنا محمد بن الحسين النيسابوري قال: سمعت أبا سعيد الرازي يقول: لقيت جعفرا آخر ما لقيته وكان قد حج أربعا وخمسين حجة، ثم حج بعد ذلك حججا. قال محمد

<<  <  ج: ص:  >  >>