للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحكم بن عتيبة لم يحدث عن يحيى الجزار إلا ثلاثة أحاديث، والحسن يحدث عن الحكم عن يحيى أحاديث كثيرة. قال: فقلت ذلك للحسن بن عمارة فقال: إن الحكم أعطاني حديثه عن يحيى في كتاب لأحفظه فحفظته.

أخبرني ابن الفضل قال: أخبرنا دعلج قال: أخبرنا أحمد بن علي الأبار قال: حدثنا أبو بكر - يعني الطالقاني - قال: حدثنا النضر بن شميل قال: قال الحسن بن عمارة: الناس كلهم في حل، ما خلا شعبة.

أخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطي قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن عثمان المزني قال: حدثنا محمد بن الحسين بن مكرم قال: سمعت نصر بن علي يقول: سمعت وهب بن جرير بن حازم يقول: رأيت شعبة في النوم كارها لما قال فيه؛ يعني الحسن بن عمارة.

أخبرنا محمد بن عمر الداودي قال: أخبرنا محمد بن المظفر قال: حدثنا الطحاوي قال: حدثنا أحمد بن عبد المؤمن المروزي قال: سمعت علي بن يونس المروزي يقول: سمعت جرير بن عبد الحميد يقول: ما ظننت أني أعيش إلى دهر يحدث فيه عن محمد بن إسحاق ويسكت فيه عن الحسن بن عمارة!

أخبرني علي بن محمد بن الحسن المالكي قال: أخبرنا عبد الله بن عثمان الصفار قال: أخبرنا محمد بن عمران بن موسى الصيرفي قال: حدثنا عبد الله بن علي ابن المديني قال: سمعت أبي يقول وذكر حسن بن عمارة، فقال: ما أحتاج إلى شعبة فيه، أمر الحسن بن عمارة أبين من ذلك. قيل له: أكان يغلط؟ فقال أبي: كان يغلط؟! أي شيء يغلط؟ وذهب إلى أنه كان يضع الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>