للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تكلمت في المعمري؛ وذاك أني كتبت معه عن الشيوخ وما افترقنا، فلما رأيت تلك الأحاديث قلت: من أين أتى بها؟! قال أبو طاهر: وكان المعمري يقول: كنت أتولى لهم الانتخاب، فإذا مر بي حديث غريب قصدت الشيخ وحدي فسألته عنه.

أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب قال: أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال: سمعت الزبير بن عبد الله التوزي يقول: سمعت أبا تراب محمد بن إسحاق الموصلي بهراة يقول: سمعت المعمري يقول: أما تعجبون من موسى بن هارون؛ يطلب لي متابعا في أحاديث خصني بها الشيوخ وقطعتها من كتبهم!

أنبأنا الماليني قال: أخبرنا ابن عدي قال: سمعت ابن سعيد يقول: سألت عبد الله بن أحمد بن حنبل عن المعمري فقال: لا يتعمد الكذب، ولكن أحسب أنه صحب قوما يوصلون الحديث.

قال ابن عدي: وكان أحمد بن هارون البرديجي يقول: ليس بعجب أن يتفرد المعمري بعشرين أو ثلاثين حديثا أو أكثر ليست عند غيره في كثرة ما كتب.

قال ابن عدي: وكان المعمري كثير الحديث صاحب حديث بحقه، كما قال عبدان أنه لم ير مثله، وما ذكر عنه أنه رفع أحاديث وزاد في المتون، فإن هذا موجود في البغداديين خاصة، وفي حديث ثقاتهم وأنهم يرفعون الموقوف ويصلون المرسل ويزيدون في الأسانيد، والمعمري كما قال عبد الله بن أحمد: لا يتعمد الكذب، ولكنه صحب قوما يزيدون ويوصلون، والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>